تأخر السجل الاجتماعي يؤجل عملية استهداف الأسر المستفيدة من الدعم

0
15
أفادت يومية “المساء”، في عددها الصادر اليوم الإثنين، بأن تأخر السجل الاجتماعي يؤجل عملية استهداف الأسر المستفيدة من الدعم.

وأضافت اليومية، بأن مصادر تابعة لعملية تنزيل السجل الاجتماعي الموحد، أكدت أن بدء تفعيل هذا الإجراء، الذي تعول عليه الحكومة من أجل تدقيق عملية الاستهداف الاجتماعي للأسر، سيحتاج شهورا عدة قبل البدء في تطبيقه بشكل تدريجي، بالنظر إلى طبيعة العملية التي تهم، من جهة، تحديد المعنيين، ومن جهة أخرى، وضع نظام هوية اجتماعي.

وأكدت المصادر أن مشروع السجل الاجتماعي الموحد لن يكون جاهزا إلا بعد سنة 2019، مما ستضطر الحكومة معه إلى الاستمرار في دعم صندوق المقاصة لسنة أخرى إضافية…

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين ..

* أخبار اليوم :

– لازالت ردود الأفعال الرافضة لاعتماد الساعة الإضافية مستمرة، ففي الوقت الذي أعلن فيه عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي إطلاق عرائض رافضة لهذا القرار، بالإضافة إلى مقاطعته، خرج وزير الوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، ليؤكد على أن 68 بالمئة من المغاربة ضد تغيير التوقيت الصيفي، وذلك بناء على دراسة قامت بها وزارته تحت الإشراف المباشر لرئيس الحكومة، وهو ما دفعها للإبقاء عليها.

وطالب فريق العدالة والتنمية في مجلس النواب بالكشف عن النتائج التي خلصت إليها هذه الدراسة، وعن الاعتبارات التي دفعت الحكومة إلى إقرار التوقيت الصيفي على مدار السنة.

– أنهت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب بنجاح عملية اكتتاب في سندات تابعة بقيمة 500 مليون درهم.

وأوضحت المجموعة أن المستثمرين المؤسساتيين، خاصة شركات التأمين وصناديق توظيف الأموال، شاركوا بكثافة في هذه العملية التي سجلت نسبة اكتتاب عالية بلغت 7.6 أضعاف المبلغ المطلوب، مشيرة إلى أن حجم طلبات الاكتتاب بلغ 3.8 مليار درهم، في الوقت الذي كان فيه سقف العرض محددا في 500 مليون درهم.

* المساء:

– قررت المنظمة الديمقراطية لمهنيي النقل، تنظيم إضراب وطني إنذاري، اليوم الاثنين، يشل جميع قطاعات النقل المنضوية تحت لواء المنظمة النقابية، احتجاجا على الارتفاعات المتتالية في أثمنة المحروقات، في غياب تام لأي تدخل حكومي.

وحملت المركزية النقابية الحكومة مسؤولية الاحتقان الذي يعرفه قطاع النقل الطرقي، مطالبة وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك بفتح حوار عاجل مع مهنيي النقل الطرقي للبضائع لحساب الغير حول موضوع الحمولة لإيجاد حلول واقعية للمشكل.

– تأخر السجل الاجتماعي يؤجل عملية استهداف الأسر المستفيدة من الدعم.

ذكرت مصادر تابعة لعملية تنزيل السجل الاجتماعي الموحد أن بدء تفعيل هذا الإجراء، الذي تعول عليه الحكومة من أجل تدقيق عملية الاستهداف الاجتماعي للأسر، سيحتاج شهورا عدة قبل البدء في تطبيقه بشكل تدريجي، بالنظر إلى طبيعة العملية التي تهم، من جهة، تحديد المعنيين، ومن جهة أخرى، وضع نظام هوية اجتماعي.

وأكدت مصادر (المساء) أن مشروع السجل الاجتماعي الموحد لن يكون جاهزا إلا بعد سنة 2019، مما ستضطر الحكومة معه إلى الاستمرار في دعم صندوق المقاصة لسنة أخرى إضافية.

* الأحداث المغربية :

– وصف الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، معارضة التوقيت الذي اعتمدته الحكومة يوم الجمعة الماضي، والذي قرر اعتماد الاستمرار في إضافة ساعة واحدة للتوقيت غرينتش بأنها “شعبوية غير مبررة”.

واعتبر لشكر أن الجدل الدائر حول قرار الحكومة بشأن استمرار اعتماد التوقيت الصيفي موجود فقط على “فيسبوك”، مضيفا أن 35 مليونا من المواطنين لا تمثلهم مواقف رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

– جددت النقابة الوطنية للعدل موقفها الرافض لمشروع التنظيم القضائي، والذي تعتبره خارج المقتضيات الدستورية، وكذا التعديلات الشكلية التي طالت النظام الاساسي لموظفي هيئة كتابة الضبط، والمترتبة عن حرمان موظفي كتابة الضبط في الاستفادة من التعويضات المالية عن شهري 13 و14.

وأكد عضو المكتب الوطني لنقابة العدل أن استمرارية التعتيم والحصار المضروب على النقابة، يهدف بالأساس إلى رفض وزارة العدل تطبيق منشور رئيس الحكومة رقم 2 / 2017 المنظم لمنهجية الحوار القطاعي.

* العلم :

– أكد نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، في العرض السياسي الذي ألقاه بمناسبة افتتاح الدورة العادية الثانية للمجلس الوطني للحزب، على مسؤولية الحكومة في ضبط وتتبع الهندسة اللغوية في منظومة التعليم بما يحترم لغتي الدستور الرسميتين.

وشدد على ضرورة الإسراع بتفعيل استراتيجية للتقويم الشامل كفيلة بتبديد الشكوك وطمأنة المواطنين والفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين.

كما عبر بركة عن رفضه لأي مساس بمبدأ مجانية التعليم، اقتناعا بأن التراجع عن هذا المكتسب سيزيد من تعميق عزلة المدرسة العمومية وسيحولها إلى وسيلة لتوسيع الفوارق والتمييز الفئوي.

– وقعت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي، الأسبوع الماضي، بالرباط، مذكرة تفاهم مع المجموعة الصينية (هواوي تكنولوجي) تروم تعزيز تكوين الكفاءات في مجال تكنولوجيا الإعلام والاتصال بالجامعات ومؤسسات التعليم العالي المغربية.

وترتكز المذكرة بالخصوص على محاور تتعلق بإطلاق برنامج “هواوي أكاديمية المغرب بالجامعات المغربية” بهدف توفير برامج للتكوين والإشهاد لفائدة الطلبة والأساتذة الباحثين، ومنح جائزة التميز “هواوي سييدز فور ذو فيوتشر” للطلبة الأكثر استحقاقا بالجامعات المغربية في ميادين الشبكات والاتصالات.

* بيان اليوم:

– قال وزير الصحة، أناس الدكالي، إن إصلاح الإشكالات العديدة، التي يعاني منها قطاع الصحة، يحتاج إلى وقت كاف وشروط ملائمة من خلال تضافر جهود جميع الفاعلين من قطاعات حكومية متدخلة ومهنيين وشركاء، ومساهمتهم الفعالة من أجل إنجاح الاستراتيجية الوطنية الجديدة في قطاع الصحة.

وأكد الوزير، في كلمة بمناسبة افتتاح أشغال مؤتمر الجمعية المغربية للعلوم الطبية، بالدار البيضاء، أن الوزارة مستعدة دوما للعمل المشترك وللحوار مع المهنيين بمختلف فئاتهم وهيئاتهم التمثيلية.

– أشرت اللجنة المركزية لحزب التقدم والاشتراكية، التي التأمت في دورتها الثالثة، أول أمس السبت بالرباط، بأغلبية أعضائها على مواصلة رفاق بنعبد الله، النضال والعمل من داخل حكومة سعد الدين العثماني، وذلك من خلال قرار تمت المصادقة عليه بالأغلبية المطلقة، مع تحفظ خمسة أعضاء.

وأكد الأمين العام للحزب، نبيل بنعبد الله، بهذه المناسبة، أن الحزب لن يحيد عن خطابه الذي ينادي بالديمقراطية والعدالة الاجتماعية، وبتفعيل دستور 2011 وأن تضطلع كل المؤسسات بدورها الحقيقي.

وقال بنعبد الله “حزبنا لا يتوفر على الإمكانيات المادية، لكنه يمتلك قوة الموقف”.

* الاتحاد الاشتراكي :

– أكد الرئيس البرتغالي، مارسيلو ريبيلو دي سوزا، أن المغرب فاعل أساسي بالقارة الافريقية، وشريك مهم للبرتغال نظرا للتاريخ والجوار والمصالح المشتركة.

ونوه الرئيس البرتغالي، لدى استقباله يوم الجمعة بلشبونة رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي والوفد المرافق له، بدور جلالة الملك محمد السادس في استتباب الأمن والاستقرار من خلال محاربة كل أشكال التطرف، مشيدا باستراتيجية المملكة في مباشرة مجموعة من الاوراش الاجتماعية والتنموية.

– من المقرر أن تتلقى الجهات ال12 للمملكة برسم مشروع ميزانية 2019 نحو 99 مليار درهم من الاستثمارات العمومية.

وقد عرف هذا المبلغ المتوقع أن يتم تأمينه كليا من حفظة المؤسسات والمقولات العمومية، تحسنا نسبيا بالمقارنة مع ميزانية 2018، حيث كان في حدود 97 مليار درهم.

* رسالة الأمة:

– بعد إعلانها على لسان وزيرها في الاقتصاد والمالية، عن إطلاق عمليات لتفويت بعض الممتلكات والشركات التابعة للدولة، ومراجعة استراتيجية مساهمة الدولة في أخرى، كشفت الحكومة عن لائحة هذه المؤسسات المعنية بهذا القرار، وذلك عبر مشروع قانون، يرتقب أن تتم دراسته والمصادقة عليه في اجتماع مقبل لمجلس الحكومة.

ومشروع هذا القانون الذي وزعه قبل ايام محمد حجوي، الأمين العام للحكومة، على أعضاء هذه الأخيرة، والذي حصلت يومية “رسالة الأمة” على نسخة منه، يقضي ب”تتميم القانون رقم 39.89 المأذون بموجبه بتحول منشآت عامة إلى القطاع الخاص”، حيث نص على إدراج وحدات جديدة في لائحة الوحدات المزمع خوصصتها، ويتعلق الأمر بكل من “شركة استغلال المحطة الحرارية لتاهدارت” و”فندق المامونية”، اللتين تنشطان على التوالي في قطاعي الطاقة والفندقة.

– أفاد بنك المغرب بأن إنتاج ومبيعات الصناعة سجلا ارتفاعا شهريا في مجموع فروع الأنشطة خلال شهر شتنبر 2018.

وكشف الاستقصاء، الذي شمل عينة تتكون من حوالي 400 رئيس مقاولة صناعية، أن الطلبيات سجلت أيضا ارتفاعا، مشيرا إلى أن دفاتر الطلبيات ظلت في مستوى أقل من العادي.

وسجل البنك المركزي أنه في ظل هذه الظروف بلغت نسبة استخدام الطاقات الإنتاجية 61 في المئة، بارتفاع بواقع ثلاث نقاط مئوية.

* آخر ساعة :

– ندد مئات المحتجين من مربي الدواجن والمهنيين المنتمين لقطاع تربية الدواجن، مؤخرا بالدار البيضاء، ب”الحالة المزرية التي يعيشها القطاع”، محملين المسؤولية للفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن، ومتهمين إياها بالاستحواذ على القطاع والتسبب في إفلاس عدد من المربيين. وطالب المحتجون بوضع حد لعشوائية قطاع الدواجن.

– قال الرئيس المدير العام لمجموعة رونو، كارلوس غصن، إن المجموعة ستعزز قدرتها الإنتاجية بالمغرب لتصل إلى 500 ألف سيارة في السنة، مما سيجعل المملكة أحد مراكز إنتاجها الرئيسية.

وأكد غصن، خلال جلسة عامة عقدت في إطار الدورة الحادية عشرة لمؤتمر السياسة العالمية، أن مصنع طنجة، الذي يعد الأول بإفريقيا، ينتج 340 ألف سيارة في السنة، مشيرا إلى أنه أضحى منصة حقيقية للتصدير على اعتبار أزيد من 60 في المئة من إنتاجه موجه للتصدير.

* لوماتان : 

– خبر جيد للمقاولات الصغرى والمتوسطة. يعتزم البنك الأوروبي للاستثمار تقديم تمويلات بالعملة المحلية في السوق المغربية.

والهدف يكمن في تحسين ولوج المقاولات المغربية إلى تمويل بالعملة المحلية بكلفة معقولة بغية تعزيز مكانتها في السوق ودعم قدرتها التنافسية، مع تقليص حجم تأثرها بتقلبات أسعار الصرف.

* ليكونوميست :

– على عكس ما تم تداوله، فإن عائدات الخوصصة المتوقعة سنة 2019 ستصل إلى 10 مليارات درهم وليس 5 مليارات درهم.

وهذا ما توقعه محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، في تصريح ل”ليكونوميست”، على هامش اجتماع لجنة المالية بمجلس النواب. وهكذا، فإن نصف هذا الغلاف، أي 5 مليارات درهم، سيتم ضخه في ميزانية الدولة.

أما النصف الآخر فسيذهب إلى صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وبالنسبة للشركات التي ستتم خوصصتها، فقد أكد الوزير أنه لم يتم الانتهاء بعد من إعداد اللائحة. لكن الواضح، أن بنشعبون يريد أن يحسم هذا الموضوع بسرعة.

* أوجوردوي لو ماروك :

– اللجنة المكلفة بإعداد برنامج جديد للتكوين المهني تحصل على مهلة جديدة من أجل استكمال المهمة المنوطة بها.

وأوضح بلاغ للديوان الملكي أنه “واعتبارا للأهمية التي ما فتئ يوليها جلالة الملك، أعزه الله، للنهوض بقطاع التكوين المهني، وحرصا من جلالته على جودة البرنامج والمقترحات التي ستتقدم بها اللجنة، فقد تفضل جلالته بالموافقة على هذا الملتمس”.

* ليبيراسيون :

– بعثة تجارية نمساوية تزور الدار البيضاء مؤخرا. وأكد مايكل بيرغر، المستشار التجاري النمساوي لدى المغرب وغرب إفريقيا، أن الفاعلين الاقتصاديين النمساويين “لديهم تصور جيد جدا للمغرب”.

وتابع في حديث مع الصحيفة أن الفاعلين النمساويين يهتمون بقطاعات مثل البيئة والمنتجات الاستهلاكية والمناولة في قطاع السيارات.

* لوبينيون:

– تنظم الوكالة الوطنية للموانئ و(بور نيت) الدورة الرابعة للمؤتمر السنوي للشباك الوحيد (بور نيت)، يومي 12 و13 نونبر المقبل بالدار البيضاء.

ويعد هذا المؤتمر موعدا سنويا رئيسيا للفاعلين الاقتصاديين المغاربة والخبراء الدوليين في هذا المجال.

وستركز دورة 2018، التي ستعرف حضور أكثر من 800 مشارك، على دور الشباك الوحيد، والقدرة التنافسية للبلاد لاسيما على مستوى قدرتها على التجديد والابتكار، والتكيف مع التكنولوجيات الجديدة.

* البيان:

– أكدت وزيرة الشؤون الخارجية النمساوية، كارين كنيسل، السبت بالرباط، استعداد بلادها للارتقاء بالعلاقات الثنائية القائمة مع المغرب.

وقالت كنيسل، خلال لقاء صحفي عقب محادثاتها مع وزير الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، إن المغرب والنمسا، اللذين تجمعهما علاقات متجذرة، يطمحان إلى تعزيز تعاونهما في مختلف الميادين.

وأشادت المسؤولة النمساوية بريادة المغرب باعتباره قطبا للاستقرار الإقليمي وشريكا موثوقا به ومسؤولا، وبدور المملكة في الحفاظ على السلم والأمن في منطقة البحر الأبيض المتوسط، مبرزة الاحترام الذي تحظى به الرباط لدى المجتمع الدولي

ترك الرد