سيدي البرنوصي .. بالصور حفل توقيع كتاب * مدخل الى سوسيولوجيا الجريمة *- مفاهيم ونظريات – لمؤلفه الدكتور ابراهيم الحمداوي بفضاء منتدى المبادرات الجمعوية

0
605

الحدث الان : محمد شيوي

استضاف مركز منتدى المبادرات الجمعوية سيدي مومن يوم الجمعة 22 ديسمبر 2017 ابتداء من الساعة الخامسة والنصف مساء حفل توقيع كتاب * مدخل الى سوسيولوجيا الجريمة *– مفاهيم ونظريات – لمؤلفه الدكتور ابراهيم الحمداوي ،استاذ باحث بكلية الاداب والعلوم الانسانية تخصص علم الاجتماع .

هذا النشاط المميز نظمته الجمعية الوطنية كازا فلور بتنسيق مع منتدى كفاءات للتكوين والتنمية حيث عرف  حضور العديد من الفعاليات الوازنة في الساحة الوطنية اغلبها دكاترة وطلبة باحثون ونسيج جمعوي وإعلاميون اغنوا هذا النشاط من خلال النقاش الجدي الذي ساد طيلة فتراته،  كما تخلل الحفل قراءات نقدية للكتاب من توقيع العديد من كبار الأساتذة المتخصصين في السوسيولوجيا وبالموازة مع توقيع الكتاب شاركت مجموعة السلام” احدى الفرق المميز في ظاهرة المجموعات” بأغاني رائعة وبمصاحبة فنية صامتة للعازفين الماهرين عبد الكبير غازوت وابراهيم النايت خلفت صدى طيب لدى الجميع .
وقد عرف هذا اللقاء تألق كبير لمؤلف الكتاب الدكتور ابراهيم الحمداوي والذي ابرز مضون كتابه ان الجريمة ظاهرة موجودة في كل زمان ومكان ولايخلو منها أي مجتمع .
خصوصا مع تسليع القيم وتراجع سلطة الضبط بحكم التغيرات السريعة التي عرفها المجتمع فاختلالات السياسات الجنائية عموما وظاهرة العود تدل على عدم نجاعة سياسات مكافحة الجريمة خصوصا مع ارتفاع العود فضلا عن التكلفة الباهظة ماديا واجتماعيا وانسانيا .
هذه الامور مجتمعية تفرض التفكير في مقاربة علمية بديلة كسياسة وقائية استراتجية طويلة المدى تنخرط فيها كل المؤسسات الاجتماعية الرسمية وغير الرسمية وشاملة لكل انواع السلوك الاجرامي والمنحرف مهما كانت درجته .
في هذا السياق ياتي هذا الكتاب الذي يعتبر مرجعا اساسيا بامتياز لكونه يجمع مختلف المقاربات العلمية المهتمة بالجريمة والانحراف .

ترك الرد