عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 10يونيو 2017

0
138

المساء :

– كشف تقرير جديد رفع إلى وزارة الصحة أن قطاع الصحة العمومية في المغرب يمر بوضع مترد، ويحتاج إلى إصلاح على المدى البعيد، إضافة إلى انه لم يعد يحظى بثقة المواطنين. وأشار التقرير كذلك إلى طريقة صرف الاعتمادات المرصودة للنهوض بقطاع الصحة، إذ تبين أنه تم أخذ قرض من البنك الدولي بقيمة 80 مليون درهم، ولم يتم إطلاق المشروع إلا بعد 5 سنوات، مما جعل المغرب يدفع الفوائد المترتبة عن القرض طيلة المدة المذكورة دون أن يكون استهلك منه شيئا.

– تعرض أربعة أشخاص لإصابات متفاوتة الخطورة على إثر حادثة سير خطيرة وقعت أول أمس بجماعة تروال جراء انقلاب سيارة من الحجم الكبير كانت تحمل عددا من أئمة دواوير قبيلة بني مزكلدة. المصابون الأربعة جميعهم أئمة تنقلوا بمعية زملائهم الآخرين صوب مدينة تاونات لتسلم مساعدات عينية من مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية.

* أخبار اليوم:

– بعد مطالبة الفريق الاستقلالي في مجلس النواب بتشكيل لجنة تقصي برلمانية في أحداث برلمانية في أحداث الريف، شرع رئيسه، نور الدين مضيان، في الاتصال بالفرق البرلمانية من أجل جمع التوقيعات التي تسمح بتشكيلها، لكن المفاجأة هي أن جميع الفرق رفضت الانخراط في العملية. وقال مضيان للجريدة إنه اتصل بعدد من الفرق لكنها أبدت تحفظها، مضيفا أن الفريق الاستقلالي جاهز للتوقيع لكنه ينتظر انخراط بقية الفرق أيضا حتى يكتمل النصاب القانوني.

– دراسة: المقاولات المغربية تقاوم رغم الظرفية الاقتصادية الصعبة. كشفت دراسة نشرتها مؤسسة “أنفو ريسك” ترصد أداء المقاولات المتوسطة وهمت عينة من ألف شركة يقل رقم معاملاتها عن 100 ميون درهم، عن تمركز النسبة الأكبر من المقاولات سنة 2016 في قطاع التجارة بنسبة 36.1 في المئة، متبوعا بالمقاولات الصناعية بنسبة 28.4 في المئة ثم مقاولات البناء والأشغال العمومية بنسبة 15.3 في المئة، وتأتي مقاولات النقل والاتصالات في الرتبة الرابعة بحوالي 5.5 في المئة، وأخيرا مقاولات العقار وخدمات المقاولات في الترابة الخامسة بنسبة 4.5 في المئة.

* الصباح:

– مافيا العقار تورط شركة للسكن الاقتصادي.. فقد أحال قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بسطات 20 شخصا بتهمة التزوير واستعماله في بيع أرض بحد السوالم، 8 أقاموا رسم الملكية و12 شهود اللفيف، واضعين شركة معروفة في مجال السكن الاقتصادي في ورطة، على اعتبار أنها جهزت وبنت وباعت شققا فوق أرض مملوكة للغير وأن السكان الجدد مهددون بالحجز على ممتلكاتهم.

– موجة حرارة تنتظر الصائمين.. فقد أعلنت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، عن توقعات حارقة لنهاية الأسبوع حيث ستشهد عدة مناطق بالمملكة موجة حر ابتداء من يوم غد السبت وإلى غاية الثلاثاء المقبل، مع درجات حرارة قصوى ستتراوح ما بين 38 و45 درجة. وأفادت المديرية في نشرة جوية خاصة، بأن درجات الحرارة القصوى ستتراوح خلال اليومين القادمين ما بين 38 و42 درجة في كل من السمارة، وأوسرد، وأسا-الزاك، وبوجدور، وواد الذهب (الداخل)، وزاكورة، والفقيه بن صالح، وسطات، وقلعة السراغنة، والرحامنة، ومراكش، وسيدي سليمان، وسيدي قاسم، والخميسات، وفاس، ومولاي يعقوب، ووزان، وتاونات وداخل العرائش.

* بيان اليوم:

– تراجع الغش في الباكالوريا بنسبة 38 في المئة مقارنة مع السنة الماضية. فقد أفادت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أمس الجمعة، بأن عدد حالات الغش المسجل خلال اليوم الثالث من الدورة العادية لامتحانات البكالوريا برسم 2017، بلغ 496حالة، مقابل 802 في نفس اليوم من دورة يونيو 2016، أي بتراجع بلغت نسبته 38 في المائة، وهو ما يؤكد نفس المنحى المسجل خلال اليومين السابقين من أيام الاختبارات. واعتبرت الوزارة، في بلاغ لها، أنه على غرار اليومين الأولين، مر اليوم الثالث في أجواء جيدة، وذلك بفضل إحكام كل العمليات المرتبطة بتنظيم هذه الامتحانات، مشيرة إلى أن المعطيات الإحصائية المتوصل بها تفيد بأن نسبة حضور المترشحين الممدرسين بلغت 97 في المائة

– إلغاء التأشيرات لفائدة الصينيين يرفع عدد سياحهم في المغرب.. فقد أكد المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة عبد الرفيع زويتن، أول أمس الخميس بالرباط، أن عدد السياح الصينيين الوافدين على المغرب من الصين شهد تطورا ملموسا بعد القرار الملكي إلغاء التأشيرات لفائدة مواطني هذا البلد. وأوضح زويتن، على هامش لقائه مع وفد صيني يضم ممثلي وسائل إعلام ووكالات أسفار أن هذه السوق تمثل أولوية بالنسبة للمكتب الوطني للمغربي للسياحة، مبرزا أن “المغرب سجل تقدما هاما على مستوى السياح الصينيين الوافدين عليه، رغم غياب رحلات جوية مباشرة بين البلدين، وذلك منذ زيارة جلالة الملك محمد السادس إلى الصين في يونيو 2016، والتي قرر خلالها جلالته إلغاء التأشيرات بالنسبة للمواطنين الصينيين”.

* الاتحاد الاشتراكي:

– قال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، إنه لا توجد هناك وصفة نموذجية لمكافحة الفساد إلا أن هناك تجارب دولية يمكن استخلاص الدروس منها، كما أن هناك تجارب سلبية يمكن التمعن فيها لتفادي انعكاساتها وتداعياتها على الحياة العامة والاقتصادية لبلدانها. جاء ذلك في عرض للوزير حول “الاستراتيجية الوطنية لمحاربة الفساد” في اجتماع لأعضاء لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب.

– اعتمد مجلس النواب البرازيلي ملتمسا برلمانيا يدعو فيه رسميا الحكومة البرازيلية إلى “دعم الجهود التي يبذلها المغرب في مسلسل التسوية السياسية والمتوافق بشأنها بخصوص النزاع الإقليمي حول الصحراء”. وأبرزت الوثيقة، التي وجهت إلى وزير العلاقات الخارجية، ألويزيو نونيز فيريرا فيليو، بعد اعتمادها لأول مرة من قبل الكونغرس البرازيلي، وجاهة المبادرة المغربية للحكم الذاتي لجهة الصحراء، والتي تقدمت بها المملكة سنة 2007 ووصفت من لدن المجتمع الدولي بكونها جدية وذات مصداقية.

* رسالة الأمة:

– الطالبي العلمي يطرح “مجلس الشباب والعمل الجمعوي” أمام النواب.. قدم رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، أول أمس الخميس، مشروع القانون المتعلق بـ”المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي”، أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب. حيث أكد أن هذا المشروع يندرج في إطار تفعيل مقتضيات الفصل 33 من الدستور، والذي نص على إحداث “مجلس استشاري للشباب والعمل الجمعوي”، وكذا تنزيل الفصل 170، الذي اعتبر المجلس “هيأة استشارية في ميادين حماية الشباب والنهوض بتطوير الحياة الجمعوية”.

– المجلس الأوروبي للعلماء المغاربة منارة للإسلام المعتدل في مجتمع متعدد.. حيث يعتبر المجلس الأوروبي للعلماء المغاربة، الذي يوجد مقره ببروكسل، من أهم الفاعلين في تأطير الجالية المغربية والمسلمة عموما في أوروبا ونشر قيم التعايش مع باقي مكونات المجتمعات الأوروبية، سلاحه في ذلك النموذج المغربي للتدين المشهود له بالوسطية والاعتدال والانفتاح على باقي الديانات السماوية؛ ورئيس المجلس الأوروبي للعلماء المغاربة الطاهر التجكاني، يقول إن المجلس يعنى بالشؤون الدينية والفكرية للمغاربة المقيمين بأوروبا ويسعى إلى تثبيت مرجعية دينية ترسخ ثقافة الحوار والتعايش بين مختلف مكونات المجتمع الأوروبي.

* الأحداث المغربية:

– الحكومة تفرج عن مراسيم تمويل الجهات.. فقد صادق مجلس الحكومة خلال اجتماعه الأسبوعي الذي انعقد اليوم الخميس برئاسة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني على 21 مشروع مرسوم تتعلق بالجهوية تقدم بها وزير الداخلية، مع تأكيد المجلس على ضرورة الإسراع بتقديم مشاريع المراسيم المتبقية. وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي في لقاء صحافي عقب انعقاد مجلس الحكومة أن المجلس صادق على ثلاثة مراسيم تهدف إلى تحديد كيفيات منح التسبيقات المالية من طرف الدولة لفائدة الجهة أو العمالة أو الإقليم أو الجماعة وتسديدها.

– أكثر من نصف الأسر المغربية تبذر الطعام.. فقد كشفت دراسة حديثة لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) ومركز دولي للدراسات الزراعية أن 54 في المئة الأسر المغربية تبذر شهريا أغذية تتراوح قيمتها بين ستة دولارات و 51 دولار، وقالت إن 45 في المئة من الأسر المغربية تبذر الطعام بنسب متفاوتة. وتطرقت الدراسة إلى المغرب ضمن مجموع الدول الواقعة في ضفتي البحر المتوسط، وقالت إن هذه المنطقة تواجه إشكالية الهدر الغذائي الذي تزداد حدته بالنظر إلى محدودية الموارد سواء في البر أو البحر.

* العلم:

– نجح المغرب في الرفع من مستوى أداء قطاع الحليب خلال السنتين الأخيرتين، وهو ما دفع الشركات المغربية العاملة في تسويق الحليب المستورد ومشتقاته في الأسواق التجارية الكبرى والمتوسطة بالمغرب إلى خفض نشاطها. وكشفت بيانات إحصائية تراجعا كبيرا في الكميات المستوردة من الزبدة والأجبان بنسبة قاربت 32 في المئة بالنسبة للكميات المستوردة من الأجبان خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الجاري.

– توقع عبور ثلاثة ملايين من المغاربة والذروة متوقعة في عيد الفطر.. فقد انطلقت عملية استقبال المغاربة المقيمين في الخارج “مرحبا 2017″ يوم الإثنين الماضي، وستتواصل إلى غاية 15 شتنبر المقبل. واوضحت مؤسسة محمد الخامس للتضامن أنه تمت إعادة تهيئة 17 فضاء للاستقبال لمواكبة الحركة المكثفة للنقل البحري والجوي المسجلة عادة بهذه المناسبة. وتابعت أنها ستواصل بالخارج تقديم مساعدتها لأفراد الجالية المغربية، الذين يعبرون من الموانئ الأوروبية لكل من ألميرية والجزيرة الخضراء وسيت وجنوة.

* الأخبار:

– التوظيف ب”الكونطرا” يثير استياء نقابات التعليم من جديد.. فقد أثار إعلان وزارة التربية الوطنية عن توظيف آلاف المدرسين بعقود عمل محددة الأجل، من جديد، استياء عارما في صفوف نقابات قطاع التعليم، إذ أكدت الجامعة الوطنية للتعليم، التوجه الديمقراطي، أن الوزارة الوصية أصدرت قرار التوظيف ب”الكونطرا” بشكل انفرادي ودون أي استشارة للنقابات التعليمية، عكس ما كان متفقا عليه مع الوزير، متهمة الحكومة والوزارة الوصية ب”فرض الأمر الواقع بما لا يخدم البلاد وقطاعاتها الحيوية وعلى رأسها التربية والتكوين”.

– قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أول أمس الخميس بالرباط، إن عدد المتابعين على المستوى القضائي على خلفية الأحداث التي شهدها إقليم الحسيمة هو 86 شخصا إلى حدود الساعة. وأوضح الخلفي في لقاء صحفي عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن الأمر يتعلق ب16 شخصا على مستوى محكمة الاستئناف بالحسيمة، و32 شخصا على مستوى المحكمة الابتدائية بالمدينة. وعلى مستوى الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، أشار الوزير إلى متابعة 38 شخصا، 31 منهم مودعون بالسجن، و7 وضعوا تحت الحراسة النظرية.

* آخر ساعة:

– المجلس الدستوري يجرد إدعمار من مقعده بالبرلمان.. فقد أسقط المجلس الدستوري عضوية محمد إدعمار، كنائب عن حزب العدالة والتنمية بالدائرة الانتخابية المحلية بتطوان، موجها بذلك صفعة شديدة للأمين العام للحزب، عبد الإله بن كيران وتياره، بعدما زكاه في اقتراع السابع من أكتوبر 2016، ضدا على التوجه العام لأعضاء الأمانة المحلية للبيجيدي بتطوان.

– اتهمت الإعلامية والناشطة السياسية والمدنية سهيلة الريكي وزير الصحة الحسين الوردي ب”سوء النية والعمل عن سبق إصرار وترصد وبنية مبيتة على حرمان سكان الحسيمة من حقها في العلاج من داء السرطان”. وقالت الريكي إن الوردي يؤجج الاحتجاجات من خلال التماطل في اقتناء المعدات الطبية التي التزم باقتنائها في أكتوبر 2015، واستمراره في التماطل رغم مبادرة جهة طنجة الحسيمة مشكورة بأداء قيمتها المالية، وإيداع المبلغ كاملا في حساب وزارة الصحة”.

* لوماتان:

– أفاد مرصد السياحة بأن ثلاثة ملايين سائح زاروا المغرب بين يناير وأبريل 2017، بزيادة قدرها 10 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة المنصرمة. وأوضح المرصد، الذي نشر مؤخرا إحصائياته حول السياحة المغربية خلال الأشهر الأربعة الأولى من سنة 2017، أن عدد السياح الأجانب ارتفع بنسبة 13,7 في المئة، فيما ارتفع عدد السياح المغاربة المقيمين بالخارج بـ4,6 في المئة.

* البيان:

– قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، أول أمس الخميس، إن “أكبر عملية توظيف والتعاقد في قطاع التعليم ستتم هذه السنة”. وأوضح الوزير، في لقاء صحافي عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي للحكومة، أنه تم التأكيد خلال هذا الاجتماع على أن الحكومة ستقوم ب”تعبئة الإمكانات والموارد المالية والبشرية اللازمة لإصلاح قطاع التعليم، ومن ذلك أن أكبر عملية توظيف والتعاقد في قطاع التعليم ستتم هذه السنة”.

ترك الرد