غوتيريش يبدي “انزعاجه الشديد” إثر تأكيد السعودية مقتل الصحافي خاشقجي

0
26
أبدى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش “إنزعاجه الشديد” إثر تبل غه بمقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي الذي فقد أثره بعد دخوله قنصلية بلاده في اسطنبول

و ذلك في الثاني من أكتوبر الجاري، والذي أك دت الرياض ليل الجمعة-السبت أن ه قتل يومها داخل مبنى القنصلية.

وقال غوتيريش ، في بيان قد م فيه تعازيه إلى أسرة خاشقجي وأصدقائه ، إنه “يشدد على ضرورة إجراء تحقيق سريع ومعمق وشفاف في ظروف وفاة خاشقجي وعلى المحاسبة التامة للمسؤولين عن ذلك”.

وكان النائب العام السعودي أعلن ، ليل الجمعة-السبت،أن التحقيقات أظهرت” وفاة جمال خاشقجي خلال شجار ” في قنصلية المملكة بإسطنبول.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)عن النائب العام قوله إن “التحقيقات الأولية التي أجرتها النيابة العامة في موضوع اختفاء المواطن جمال بن أحمد خاشقجي، أظهرت أن المناقشات التي تمت بينه وبين الأشخاص الذين قابلوه أثناء تواجده في قنصلية المملكة العربية السعودية في إسطنبول أدت إلى حدوث شجار واشتباك بالأيدي مع خاشقجي، مما أدى إلى وفاته”.

وأكدت النيابة العامة السعودية أن تحقيقاتها في هذه القضية “مستمرة مع الموقوفين على ذمة التحقيق والبالغ عددهم حتى الآن 18 شخصا جميعهم من الجنسية السعودية، تمهيدا للوصول إلى كافة الحقائق وإعلانها، ومحاسبة جميع المتورطين في هذه القضية وتقديمهم للعدالة”.

وفي السياق ذاته، أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، قرارا يقضي بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة وإعفاء مسؤولين بارزين.

كما قرر العاهل السعودي إعفاء كل من أحمد بن حسن بن محمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة، وسعود بن عبد الله القحطاني المستشار بالديوان الملكي، علاوة على إعفاء ثلاثة ضباط كبار بجهاز الاستخبارات السعودية.

يذكر أن الصحفي السعودي جمال خاشقجي اختفى في 2 أكتوبر الجاري، عقب دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول، لإجراء معاملة رسمية تتعلق بزواجه.

ترك الرد