فرنسا تؤكد أن مقترح الحكم الذاتي بالصحراء المغربية يمثل “أساسا جديا لمحادثات مستقبلية”

0
24

أكد السفير الممثل الدائم لفرنسا لدى الأمم المتحدة، فرانسوا دولاتر، الأربعاء أمام مجلس الأمن، ان مقترح الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب يمثل “أساسا جديا لمحادثات مستقبلية” من أجل تسوية نهائية لقضية الصحراء المغربية.

وقال دولاتر، في مداخلته لتعليل التصويت عقب اعتماد مجلس الأمن للقرار 2440 الذي مدد ولاية بعثة المينورسو لمدة ستة أشهر، إن “فرنسا تعتبر أن مقترح الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب يشكل أساسا جديا لمحادثات مستقبلية” بشأن قضية الصحراء.

وأشار السفير الفرنسي إلى أن مجلس الأمن يدعم بشكل كامل الجهود التي يقودها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، السيد هورست كولر، بشأن العملية السياسية، “وهو ما يؤكده النص المعتمد اليوم أيضا”.

وأضاف أن كولر، وفي سياق استكمال نجاح الزيارة التي قام بها في المنطقة أواخر يونيو ومطلع يوليوز، وضع اللبنات التي سترتكز عليها المائدة المستديرة الأولية المقررة مطلع دجنبر القادم بجنيف، داعيا المشاركين في هذا الاجتماع إلى “لعب دور بناء”.

وفي معرض تطرقه للوضع الميداني، أشار السفير الفرنسي إلى أن “الهدوء المسجل بفضل بعثة المينورسو يسمح بالمضي قدما على المستوى السياسي”.

ورحب أيضا “بغياب تهديدات مهمة لوقف إطلاق النار، كما يسجل ذلك القرار، وكذا تحسن الوضع على الأرض منذ آخر تجديد” لولاية البعثة، مشيرا إلى أن مجلس الأمن كان قد بعث “رسائل واضحة” في أبريل الماضي، “أتت أكلها”.

وخلص السيد دولاتر إلى أن “دورنا هو التذكير بضرورة مواصلة احترام وقف إطلاق النار بشكل كامل”

 

ترك الرد