جريدة إلكترونية مغربية

عاجل.. مياه عيون بطيط تعود لمجاريها والفرحة تغمر سكان بودربالة وبطيط ومكناس

استقيظ سكان جماعات أيت بوبيدمان (بودربالة) وأيت ولال بطيط بإقليم الحاجب، العاصمة الإسماعيلية مكناس، وعين الشكاك بإقليم صفرو، على خبر عودة مياه عيون بطيط إلى مجاريها منذ فجر، اليوم الثلاثاء، وعمت الفرحة قلوب السكان.

وبحسب مصادر أن عامل إقليم الحاجب زين العابدين الأزهر،حل إلى مكناس مصب عيون بطيط بتراب جماعة أيت ولال بطيط مباشرة عند عودة القطرات الأولى إلى المصب، قبل أن يستقظ السكان من نومهم، دليل على الإنشغال والإهتمام الكبيرين الذي يوليهما المسؤول لقطاع الماء بتراب إقليمه ودوره في تغذية الأقاليم المجاورة بمياه الشرب.

وللإشارة، أن صبيب عيون بطيط تتعدى 600 لتر في الثانية وتوفر حاجيات مياه الري لمساحات ساشعة للضيعات الفلاحية والحقول المزارع بكل من جماعتي أيت ولال بطيط بإقليم الحاجب التي تنبع منها المياه وعين الشكاك بإقليم صفرو.

وتوفر هذه المنابع أيضا، حاجيات مياه الشرب لساكنة بودربالة بإقليم الحاجب، وجزء مهم من ساكنة مدينة مكناس، ومركز الحاج قدور بجماعة سيدي اسليمان مول الكيفان بإقليم مكناس، والعديد من الدواير التابعة لهم من مركز التصفية الذي تم إنجازه من طرف المكتب الوطني للمتء الصالح للشرب أواخر سنة 2011 بقيمة مالية قدرها 10 ملايير سنتيم.

وسبق للحادث أن وقع سنة 1981 بعد حركة تكتونية بحسب مهنديس وخبراء المياه الجوفية قبل عشرات السنين، وجفت المياه مدة 3 أيام وعادت لمجاريها بشكل طبيعي، وهذا ماوقع ليلة زلزال الحوز تعرضت المنطقة هي الأخرى إلى هزة أرضية شعر بها السكان وصباح ،اليوم الثلاثاء، عادت المياه لمجاريها والحياة إلى طبيعتها بالمنطقة ولله الحمد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.