أضحية العيد و المملكة المغربية
بقلم زكية منصوري
قال الله تعالى في محكم كتابه : ( أطيعوا الله و أطيعوا الرسول و أولي الأمر منكم ) و على إثر بلاغ الديوان الملكي السامي، و بصفته ملك المغرب و أمير المؤمنين تفضل جلالته بإعفاء شعبه الوفي من نحر أضحية العيد لهذه السنة و ذلك راجع إلى سنوات الجفاف و قلة التساقطات المطرية التي عرفتها المملكة المغربية، و التي أثرت سلبا على الغطاء النباتي و القطيع مما وجب الحفاظ على هذه الثروة الحيوانية ، فما إن هلت العشر الاوائل من شهر ذي الحجة المبارك و تنفيذا للتعليمات المولوية السامية تجندت جميع السلطات العمومية و المصالح الأمنية باختلاف اختصاصاتها لمحاربة المضاربين و السماسرة و أتباعهم و هم تجار الأزمات في كل أنحاء المملكة المغربية الشريفة ، حيث أسفرت تدخلاتهم الإستباقية و الناجعة و الفعالة على حجز شاحنات مملوءة برؤوس الأغنام و مداهمة مستودعات و مخازن سرية بالمدن و القرى للإتجار فيها بغية الثراء غير المشروع و إنهاك جيوب المواطنين، و قد تم إنجاز محاضر في حق المتورطين و تقديمهم للعدالة مما لقي استحسانا من أغلب المواطنين إن لم يكن الكل .
و قد جاء في حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” من مات و ليس في عنقه بيعة مات ميتة الجاهلية ” و في بيعة أمير المؤمنين أن يتبع فيما أمر به .