جريدة إلكترونية مغربية

كورونا .. الفئات المعرضة لخطر الموت بسبب أوميكرون

الحدث الٱن .. 

المتوفين بالمتحور الجديد، هم من كبار السن وممن لم يحترموا أجل الحصول على الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد.

كشف عضو باللجنة العلمية المكلفة بتتبع جائحة كورونا، عن الفئات المعرضة لخطر الموت جراء الإصابة المتحور الجديد “أوميكرون” مؤكدا أن أصحاب الأمراض المزمنة هم الأكثر عرضة للوفاة مقارنة بالمجموعات الأخرى من المصابين.

وحسب المصدر نفسه، فإن المتوفين بالمتحور الجديد، هم من كبار السن وممن لم يحترموا أجل الحصول على الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد.

كما أكد، أن الفئات الأخرى المعرضة للخطر بسبب الفيروس، هم مرضى ضغط الدم والسكري والسمنة.

 

وبخصوص آخر معطى كشف عنه عضو باللجنة المكلفة بالتلقيح، أكد أن عدم تلقي الجرعة الثالثة يعني بأن الشخص غير مطعم، موضحا “من لم يستفد من الجرعة الثالثة المعززة كمن لم يلقح أساسا”.

وبالنسبة لانتشار أنواع المتحورات المنتشرة في المغرب، فقد أكد العضو نفسه، أنه يصعب في الوقت الراهن تحديد أسباب الوفاة، لكن على مستوى الانتشار فإن أوميكرون في المقدمة ثم دلتا في الرتبة الثانية من حيث نسبة الإصابة.

وكان المغرب، سجل أمس الاثنين، وفاة 4 أشخاص بسبب مضاعفات الفيروس، ليرتفع إجمالي حالات الوفاة إلى 14 ألف و 915، منذ بداية الجائحة في 2 مارس 2020.

وبلغ معدل الحالات النشطة، 37 ألف و 40 حالة في مختلف ربوع المملكة، في وقت أجرت فيه المختبرات 10019 تحليلة خلال اليوم الماضي، ليرتفع اجمالي التحاليل المنجزة إلى 10 ملايين و 80 ألفا و 695 تحليلة.

ووفقا لنشرة وزارة الصحة، فقد بلغ عدد الحالات الخطيرة والحرجة المتكفل بها إلى حدود يوم أمس الاثنين، 314 حالة، بزيادة بلغت 55 حالة خلال 24 ساعة الأخيرة.

أما الحالات تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي، فقد بلغت 9، و 96 حالة أخرى تحت التنفس الاصطناعي العادي.

وبلغ معدل ملء أسرة الانعاش المخصصة لكوفيد 19 حوالي 6 في المائة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.