جريدة إلكترونية مغربية

كوفيد-19 .. “أوميكرون” اسم للمتحور الجديد لكورونا و منظمة الصحة العالمية تصفه بـ”المقلق”

الحدث الٱن .. متابعة

رسميا وقبيل ليلة الجمعة، أطلقت منظمة الصحة العالمية تسمية “أوميكرون” كاسم معتمد على السلالة الجديدة من فيروس كورونـا المتحورة التي وصفتها بـ”المثيرة للقلق.”

هذا و يتركب اسم أوميكرون من الأبجدية الإغريقية، و قالت مصادر عالمية اليوم الجمعة، أن اسم “أوميكرون” أطلقته منظمة الصحة العالمية على متحور جنوب أفريقيا من وباء كورونا الجديد، مؤكدة أن المتحور الجديد مقلـق وينتشر بسرعة في مقاطعات عدة بدولة جنوب أفريقيا.

هذا وقد قررت السلطات المغربية، اليوم إيقاف تدفق المسافرين القادمين من جنوب إفريقيا إلى التراب الوطني للمغرب، حيث أضاف هذا الأخير جنوب افريقيا للائحة الدول المحضورة.

ويأتي هذا القرار من أجل الحفاظ على المكاسب التي راكمها المغرب في مجال تدبير الجائحة، ومواجهة تدهور الوضع الصحي في بعض البلدان.

ويشار إلى أنه تم يوم أمس الخميس، اكتشاف متحور جديد من فيروس كورونا في جنوب إفريقيا. B.1.1.529″

وأضاف أن “المتحور الجديد يختلف عن المتغيرات الأخرى المثيرة للقلق”

وتم اكتشاف المتحور في عينات من مقاطعة “جوتنج” الشمالية الشرقية، والتي تضم مدينتي “جوهانسبرج”، و”بريتوريا”، في الفترة الممتدة بين 12 و22 نوفمبر الجاري، فيما تم اكتشاف نفس المتغير في مقاطعات “بوتسوانا” المجاورة، بحسب المصدر نفسه

وكانت السلطات المغربية قد أعلنت، يوم أمس الخميس، تعليق الرحلات الجوية المنتظمة للمسافرين مع فرنسا، ذهابا وإيابا.

و كان وزير الصحة في جنوب أفريقيا، قد انتقد سابقا، ردود الفعل الأوروبية “غير المبررة” إزاء متحـور كورونا الجديد، في الوقت الذي أعلنت فيه العديد من الدول حظر الرحلات الجوية مع بلاده.

أما وزير الصحة في جنوب أفريقيا جو فاهلا فأطلق استغرابه في تصريحات صحفية، قائلا إن ردود أفعال بعض الدول بشأن متحور كورونا الجديد تتنافى مع توصيات الصحة العالمية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.